العمالقة


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تحياتى
MiZo
Mr-MiDo




 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاستعداد لشهر رمضان يكون........؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
romio
...:::عضو ملكى:::...
...:::عضو ملكى:::...
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1928
العمر : 26
الموقع : لست ادرى
دولتي :
مزاجي :
الوظيفة :
الهواية :
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

مُساهمةموضوع: الاستعداد لشهر رمضان يكون........؟؟؟   الأربعاء سبتمبر 12, 2007 5:01 pm

العلماء يؤكدون:
الاستعداد لشهر رمضان يكون بإصلاح النفس
والاستحضار الروحي والبعد عن الماديات والشهوات
كتبت ألفت الخشاب:

د. أحمد عمر هاشم

كيف نستقبل شهررمضان المبارك.. ذلك الشهر الفضيل الذي ما أن ينصرف حتي ندعو الله أن يبلغنا إياه في العام التالي، هل نستقبله بالياميش والمكسرات، أم نستقبله بإعداد نفسي خاص وتأهيل لها يمكنها من تحصيل أكبر ثواب ممكن في هذا الشهر.. وقتها قد تحسب من السعداء الذين يعتقهم الله من النار ويدخلهم برحمته في جناته.
علماء الدين يؤكدون أن استقبال شهررمضان الكريم يكون بالتهيئة الروحية والاستحضار الايماني وأن أول ما يجب علي المسلم عند دخول هذا الشهر الفضيل ان يصلح من نفسه وأن يجدد عهده مع الله، موضحين أن شهر الفيوضات لا يستقبل بملء المعدة وإنما بتفريغ المعدة من الطعام لكي يتجرد المسلم من الماديات ويتصل بالملأ الاعلي حيث يقول الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب وعضو مجمع البحوث الاسلامية والرئيس السابق لجامعة الازهر الشريف انه كما يستقبل الانسان كل عبادة من العبادات الاخري بالتهيئة الروحية والاستحضار الايماني والروحي فمثلا عندما ندخل في الصلاة يقول الفقهاء إن هناك استحضارا روحيا يسبق الصلاة معناه أن الانسان يري أنه مقبل علي الوقوف أمام ربه، فلا يصرفه شاغل من الشواغل ولا يشرد ذهنه، كذلك الحال بالنسبة للصيام، لذا كان الرسول صلي الله عليه وسلم يحث المسلمين علي هذا الاستحضار الروحي لعبادة الصيام قبل دخول رمضان ويقول لهم 'أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك، شهر جعل صيام نهاره فريضة وقيام ليله تطوعا.. من أدي فيه خصلة من الخير، كان كمن أدي فريضة فيما سواه، ومن أدي فريضة فيه، كان كمن أدي سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزاد فيه رزق المؤمن' ويتابع صلي الله عليه وسلم حث الامة علي هذا الاستحضار الروحي بتوضيح مافي هذا الشهر من خصائص فيقول، من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتقا لرقبته من النار فقالوا: يارسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر عليه الصائم، فقال صلي الله عليه وسلم يعطي الله هذاالاجر من فطر صائما علي تمرة أو مزقة لبن أو شربة ماء.

أربع خصال

ويضيف الدكتور أحمد عمر هاشم موضحا أن الرسول صلي الله عليه وسلم لم ينصح المسلمين بأن يستكثروا من الطعام والشراب الذي نلاحظه الآن، حيث تتلقي أماكن القمامة من بواقي الطعام ما يكفي الآف البطون الجائعة، وإنما وجههم أن يستكثروا من أربع خصال، فقال صلي الله عليه وسلم استكثروا فيه من اربع خصال، خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غناء بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرون وأما اللتان لا غناء بكم عنهما، تسألون الله الجنة وتستعيذونه به من النار' ومعني هذا انه كان يستحضر النفوس المؤمنة وصانع المعروف قبل دخول رمضان ليستقبل المسلمون هذا الموسم الروحي بما يليق به والخلاصة انه من واجب المسلم قبل دخول رمضان أن يتوب إلي الله فيستقبل رمضان بعمل الخير واصلاح ذات البين والاستحضار الروحي. ويري الدكتور عبدالغفار هلال العميد السابق لكلية اللغة العربية بجامعة الازهر ان شهررمضان هو شهر الفيوضات الالهية وهو لا يستقبل بملء المعدة وإنما بتفريغ المعدة من الطعام، لكي يتجرد المسلم من الماديات ويتصل بالملأ الاعلي فإذا كان الاسلام يطلب تفريغ البطن أولا لصحة البدن كما قال النبي صلي الله عليه وسلم.. 'صوموا تصحوا' وقال 'المؤمن يأكل في معي واحد وغيره يأكل في سبعة أمعاء' وهذا تقبيح للعكوف علي الملذات والاطعمة والمشهيات فكيف يتفرغ المسلم ليقرأ القرآن، وليصلي التراويح إنه إذا ملأ بطنه من الطعام، سوف يثقل ويخمل ولا يستطيع أداء العبادات الروحانية في هذا الشهر الفضيل، كما أنه عندما ذكر الله تعالي الشهر لم يعرفه بالطعام والشراب وإنما عرفه بالعلم والقرآن، فقال 'شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان' فبين أنه شهر نزل فيه هذا الكتاب الكريم وأشار في آيات اخري إلي الثواب الذي يحصل عليه إذا أدرك الوقت الذي نزل فيه القرآن وهو ليلة القدر حينما يقول سبحانه، 'ليلة القدر خير من ألف شهر'.. والعلماء يذكرون ان الالف شهر عدد من السنين يصل الي أكثر من 83 سنة، وبعض العلماء يرون أن الثواب أوسع من ذلك لأن الله تعالي يقصد ثواب الدهر كله، فهل المسلم سيكون حريصا علي ترقب فرص البركات بأن يعكف علي العبادة خلال هذا الشهر فيواظب علي صلاة المغرب والعشاء والتراويح في المسجد؟ فهناك أحاديث للرسول صلي الله عليه وسلم تقول إن من واظب علي صلاة المغرب والعشاء في رمضان فقد فاز بنصيب كبير من ليلة القدر، فبدلا من أن يسارع المسلم الي الطعام والشراب، يسارع إلي إدراك الفضل الرباني في شهر رمضان.

تعرضوا لها

ويضيف الدكتور عبدالغفار هلال، أن الرسول صلي الله عليه وسلم يقول: 'أن لربكم في ايام دهركم نفحات، ألا فتعرضوا لها'.. فإذا كانت الشياطين مسلسلة في شهر رمضان، وابواب الجنة مفتحة، ألا ينتهز المسلم هذه الفرصة ليزيد من حسناته، فيجمع اسرته ليعلم اولاده كيف يتلون القرأن الكريم وكيف يحصلون علي ثوابه.

إصلاح النفس

أول ما يجب علي المسلم استعدادا لشهر رمضان الكريم أن يصلح نفسه وأن يجدد عهده مع ربه، هذا ما يؤكده الدكتور عبدالمعطي بيومي عضو مجمع البحوث الاسلامية والعميد السابق لكلية اصول الدين، حيث يقول.. رمضان فرصة وباب مفتوح من أبواب الخير وابواب الرجاء في الله لأن الرسول صلي الله عليه وسلم يقول عنه: 'شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار' فمن فاته رمضان دون أن يكسب خيرا أو أن يكسب توبة نصوحا فإن خيرا كثيرا يفوته' ويضيف الدكتور عبدالمعطي، ان شهررمضان رحمة من الله للناس لانه يعرف ان الانسان خطاء وان الخطيئة تلوث القلب وتفسد الحياة فهو يجعل من رمضان كل عام فرصة لتجديد الحياة وتجديد العهد مع الله فكل ماسبق علي المسلم أن يري ماذا عليه لله وماذا عليه للعباد، فيسدد ديونه، بأن يعتذر لمن اساء إليهم ويصفح عمن اساء إليه بحيث يدخل رمضان وهو إنسان جديد مغفور له من الذنوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://strong.ahlamontada.com
شوشو
عضو v.i.p
avatar

انثى
عدد الرسائل : 834
العمر : 29
مزاجي :
الوظيفة :
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: الاستعداد لشهر رمضان يكون........؟؟؟   الخميس سبتمبر 13, 2007 5:08 pm

شكرا جدا على موضوعك روميو

وعندك حق ده الناس في يوم الرؤيا بتلاقيهم عمالين يشتروا في اكل كانهم مش هيلاقوا اكل بعد كده
وكان الشهر شهر الاكل مش العبادات والمغفره

والى الامام روميوcheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاستعداد لشهر رمضان يكون........؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمالقة :: ...::: المنتدى الاسلامى:::... :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: