العمالقة


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تحياتى
MiZo
Mr-MiDo




 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من اهم أدعية الأفطار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tota
...:::عضو نشيط:::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 424
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: من اهم أدعية الأفطار   الثلاثاء سبتمبر 11, 2007 4:03 pm



من افضل ادعية الافطار



من آداب شرب الذي يريد الشراب وأكل الطعام : أن يستحضر المنّة لله - جلّ جلاله - عليه ، كيف أكرمه أو أزاحه عن استخدامه في كلّ ما احتاج إلى الطعام والشراب إليه ، مذ يوم خلق ذلك إلى حين يتقدّم بين يديه .
فإنه جلّ جلاله استخدم فيما يحتاج الإنسان إليه:
الملائكة الموكّلين بتدبير الأفلاك والأرضين ، والأنبياء والأوصياء ، ونوّابهم الموكلين بتدبير مصالح الآدميين ، والملوك والسلاطين ، ونوّابهم وجنودهم الذين يحفظون بيضة الإسلام ، حتى يتهيّأ الوصول إلى الطعام واستخدام كلّ من تعب في طعامه من أكّار ، ونجّار ، وحدّادين ، وحطّابين ، وخبّازين ، وطبّاخين ، ومن يقصر عن حصرهم بيان الأقلام ، ولسان حال الأفهام .
وكيف يحسن من عبد يريحه سيده من جميع هذا التعب والعناء ، ويحمل إليه طعامه وهو مستريحٌ من هذا الشقاء ، فلا يرى له في ذلك منّةً كبيرةً ولا صغيرةً ، أفما يكون كأنه ميت العقل والقلب ، أعمى عن نظر هذه النّعم الكثيرة .






من الدعاء عند أكل الطعام : عن الأئمة (ع) : يقول عند تناول الطعام : الحمد لله الذي يُطعِم ولا يُطعَم ، ويجير ولا يجار عليه ، ويستغني ويُفتقر إليه .
اللهم !.. لك الحمد على ما رزقتني من الطعام والإدام ، في يسرٍ منك وعافيةٍ من غير كدٍّ مني ومشقة ، بسم الله خير الأسماء ، بسم الله ربّ الأرض والسماء ، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء ، وهو السميع العليم .
اللهم !.. أسعدني من مطعمي هذا بخيره ، وأعذني من شرّه ، وأمتعني بنفعه ، وسلّمني من ضرّه .





من الدعاء المختص بالإفطار في شهر الصيام : قال الصادق (ع) : إنّ رسول الله (ص) قال لأمير المؤمنين (ع) :
يا أبا الحسن !.. هذا شهر رمضان قد أقبل ، فاجعل دعاءك قبل فطورك ، فإنّ جبرائيل (ع) جاءني فقال :
يا محمد !.. من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان قبل أن يفطر ، استجاب الله تعالى دعاءه ، وقبِل صومه وصلاته ، واستجاب له عشر دعوات ، وغفر له ذنبه ، وفرّج همّه ، ونفّس كربته ، وقضى حوائجه ، وأنجح طلبته ، ورفع عمله مع أعمال النبيين والصدّيقين ، وجاء يوم القيامة ووجهه أضوء من القمر ليلة البدر .. فقلت : ما هو يا جبرائيل ؟!.. فقال : قل :
ا
للهم !.. ربّ النور العظيم ، وربّ الكرسي الرفيع ، وربّ البحر المسجور ، وربّ الشّفع الكبير ، والنور العزيز ، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم .
أنت إله من في السموات ، وإله من في الأرض ، لا إله فيهما غيرك ، وأنت ملك من في السموات ، وملك من في الأرض ، لا ملك فيهما غيرك .
أسألك باسمك الكبير ، ونور وجهك المنير ، وبملكك القديم ، يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض ، وباسمك الذي صلح به الأولون ، وبه يصلح الآخرون .
يا حيّ قبل كلّ حيّ !.. ويا حيّ بعد كلّ حيّ !.. ويا حيّ لا إله إلا أنت !.. صلّ على محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً ، وثبّتني على دين محمد وآل محمد ، وعلى سنّة محمد وآل محمد ، عليه وعليهم السلام .
واجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل ، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك ، فإني مؤمنٌ بك ، ومتوكّلٌ عليك ، منيبٌ إليك ، مع مصيري إليك .
وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه ، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه ، أنت الحنّان المنّان ، بديع السموات والأرض ، تعطي الخير من تشاء ، وتصرفه عمن تشاء ، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين .





من الدعاء عند الإفطار : قال النبي (ص) : ما من عبدٍ يصوم فيقول عند إفطاره :
" يا عظيم !.. يا عظيم !.. أنت إلهي لا إله غيرك ، اغفر لي الذنب العظيم ، إنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم " إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .





المصدر / شبكة السراج في الطريق الى الله



نسألكم الدعـاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من اهم أدعية الأفطار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمالقة :: ...::: المنتدى الاسلامى:::... :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: